Advertisement
Advertisement

مشاريع مربحة في المغرب 2021، من خلال التعرف على بعض المجالات الصغيرة والمتوسطة المدرة للدخل على حسب كل شخض من أجل الانتقال من البطالة وعدم الشغل إلى تملك مشروع مربح.

فهناك كثير من المشاريع المربحة في المغرب والتي يمكن للشباب رجالا ونساء القيام بها، كل بحسب رأس المال الذي بحوزته، ولا تحتاج إلى مستوى دراسي كبير.

مشاريع مربحة في المغرب 2021

قبل الخوض في تفاصيل المشاريع المربحة في المغرب لا بد من الإشارة إلى أن نجاح أي عمل يتطلب شرطين اساسين وهما:

الشرط الأول: الاهتمام، ونقصد بذلك أن يكون لك اهتمام بمجال من المجالات تجد نفسك تميل إليه، وتحب أن تعمل فيه وتنجح من خلاله.

الشرط الثاني: وهو العمل بجد والتعب، فليس هناك نجاح مع الراحة، فالنجاح يأتي مع المعاناة، سواء كان التعب بدنيا أو عقليا، بحسب طبيعة المشروع الذي تعمل فيه.

مشاريع ناجحة ومربحة في المغرب برأس مال قليل جدا:

1-مشروع البيع عبر الإنترنت

البيع عبر الإنترنت من المشاريع المتنامية في المغرب حاليا، حيث أصبحت التجارة الإلكترونية في المغرب هي الطاغية على المشهد الآن، بحيث يمكنك بيع كل شيء عبر وسائل التواصل الحديثة، خاصة إذا علمنا بأن هناك إقبالات متناميا من طرف المغاربة على الشراء عبر الأنترنت، عبر صفحات الفيسبوك، ومواقع التجارة الإلكترونية، وصفحات الإنستجرام، جروبات واتساب…وغيرها من الوسائل.

هذا المشروع لا يحتاج منك رأس مال كبير، فلن تحتج إلى محل تجاري أو مقر، محلك التجاري سيكون عبر الإنترنت من خلال متجرك على الفيسبوك أو من خلال موقع إلكرتوني احترافي.

يمكنك البدء في هذا المشروع من الآن، بجلب السلعة من سوق الجملة باسعار جيدة، ثم تقوم ببيعها مقابل ربح جيد عبر التسويق لها في فيسبوك عبر ماركت بليس بشكل مجاني، أو من خلال الإعلانات الممولة عبر فيسبوك.

Advertisement

2- مشروع تسويق الخدمات عبر الإنترنت

تسويق الخدمات يمكن أعتباره من الأشياء الجديدة، التي وصلت إلى المغرب في السنوات الأحيرة وبدأت تعرف بين الشباب. فهناك طلبة يتقنون عدة مجالات لكنهم لايجدون عملا قارا على ارض الواقع. لكن من خلال الإنترنت يمكنهم تسويق خدماتهم في جميع التخصصات (تصميم المواقع، الترجمة، كتابة المحتوى، إدخال البيانات، دروس خصوصية…) فكل مجال له أشخاص يبحثون عنه، لأن السوق كبير وبالتالي كل شيء له من يبحث عنه.

هذه المشاريع تعتبر حديثة وهي في نمو بشكل كبير، لأن الواقع يفرض التوجه نحو التعاملات الإلكترونية وبالتالي أصبح كل شيء يتم عن بعد بواسطة الهواتف الذكية.

3-مشروع الأعمال اليدوية في البيت:

هذا المشروع مربح بالنسبة للنساء اللواتي لا يردن العمل خارج البيت، فهناك مجموعة من الأعمال اليودوية التي يسهل اتقانها بسرعة، ولا تحتاج إلى رأس مال. هناك أعمال يدوية في مجال الخياطة والطرز، أعمال يدوية في الرسم على الزجاج، أعمال يدوية خاصة بصنع إطارات اللوحات وزخرفتها وتزيينها.( كل هذه الأعمال وغيرها يمكنكم تعلمها من بعض القنوات على اليوتيوب المتخصصة في هذه الأعمال اليدوية)

الآن نأتي إلى طريقة تسويق هذه المنتوجات اليدوية، التسويق سوف يتم من خلال صفحتكم على انستجرام وجروبات الفيسبوك، ومع الوقت سوف تكتسبون زبناء.

مشاريع تقليدية على أرض الواقع:

1. مشروع مقهى في المغرب
2. مشروع كراء السيارات
3. مشروع بيع منتجات التنظيف
4-. مشروع سناك
5. مشروع محل بقالة
6. مشروع تربية الارانب
7. مشروع تربية الاغنام
8. مشروع انتاج العسل الحر

هذه المشاريع التقليدية مربحة في الوقت الحالي، لكنها تحتاج إلى رأس مال سواء متوسطا أو كبيرا، وتحتاج إلى التواجد في مكان العمل. بعكس المشاريع الحديثة، فهي ترتكز بالأساس على العمل من البيت خلف الحاسوب أو هاتفكم الذكي.

إليكم أيضا:

Advertisement

المزيد من المقالات

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *