Advertisement
Advertisement

تعتبر اللغات في عالم اليوم مهمة، بل و تعتبر عصب الحياة.
إذ أن تدفق المعلومات و المعارف ، و حيث أن العالم أصبح قرية صغيرة فظهرت الحاجة المُلحة إلى تعلم اللغات الجديدة من أجل الحوار و التواصل ، و خاصة اللغات المشهورة عالميا مثل الإنجليزية و الفرنسية و الإسبانية و الألمانية و الروسية و الصينية ..
و قد ظهرت مجموعة من المنهجيات لتعليم اللغات، و أصبح علماء اللغات يكشفون أسرار تعلم اي لغة جديدة كيفما كانت ، بسرعة و موهبة و سلاسة ، و وفق جداول زمنية محددة و فائقة الدقة.
و قد ذهبت كل الدراسات و المناهج التي اهتمت بتعليم اللغات إلى حصر الطرق و الأساليب التي تساعدك على تعلم اي لغة جديدة بسهولة و سلاسة .
و إليكم الأسرار 10 لتعلم اللغات ، و التي ستساعدك على تعلم اي لغة جديدة و بدون معلم ، و في وقت قصير..
شريطة أن تتقن بإتقان هذه الأسرار العشرة ، و تقوم بتطبيقها.

1- أجب على السؤال ( لماذا تريد أن تتعلم اللغة ؟ ) :

حتى تتعلم أي لغة جديدة يجب أن يكون لديك الحافز ، و الحافز اليوم لتعلم اللغات الجديدة أنها أصبحت عصب الحياة و ضرورية من أجل الدراسة و العمل و الإنفتاح على الآخرين.

2- العثور على شريك :

عليك إيجاد شريك يريد بدوره تعلم اللغة من أجل المنافسة و التحفيز .
فوجود من ينافسك و يشاركك رحلة تعلم اللغة أمر جيد ، و يدفعك للإستمرار في التعلم ، كما أن هذا الأمر مفيد جدا للتدرب على التحدث مع شريكك.

3- تحدث مع نفسك:

عندما لا يكون لديك شخص تتحدث إليه تحدث مع نفسك.
قد يبدو الأمر غريبا و لكن في الواقع عندما تتحدث مع نفسك بلغة مختلفة فإن ذلك يعد وسيلة جيدة لممارسة اللغة، خاصة إذا لم يكن متاحا استخدامها في جميع الأوقات ، فهذا الأمر يجعلك تحفظ الكلمات والعبارات الجديدة في عقلك عن ظهر قلب ، و كما يساعدك على بناء ثقتك بنفسك في المرة التالية التي ستتحدث فيها بتلك اللغة مع الآخرين.

4- اجعل اللغة وثيقة الصلة بحياتك اليومية :

أنت تتعلم اللغة لتكون قادراً على استخدامها مع الآخرين وليس لتتحدث بها مع نفسك ، فالتحدث مع الآخرين يجعل اللغة مفيدة و قابلة للإستخدام في حياتك اليومية ، و كذلك ستتمكن من تحقيق ذلك إذا تعلمت اللغة عن طريق كتابة الأغاني و مشاهدة الأفلام باللغة التي تريد تعلمها.
و تعتبر الرغبة دون خوف أو خجل في التحدث إلى الناس اهم ميزة للتعلم ، و ذلك لتستخدم المفردات مع الآخرين أو لتستخدمها في أثناء سفرك إلى بلد ما.

5- إستمتع باللغة :

Advertisement

حاول أن تستخدم اللغة الجديدة بأي شكل من الأشكال ، و يمكنك التفكير في بعض الطرق الإبداعية الممتعة لممارسة لغتك الجديدة كتقديم مسرحية إذاعية مع أحد الأصدقاء أو من خلال كتابة القصائد ..

6- تصرف مثل الطفل:

و ذلك بأن تكون مستعداً لارتكاب أي أخطاء في النطق و ترتيب الكلمات ببساطة متناهية ، دون أن تخجل من أخطائك و هفواتك .

أما عن أسطورة نجاح الأطفال في تعلم اللغات بصورة أسرع من الكبار فهذا أمر غير صحيح ، فتعلم اللغات غير مرتبط بمرحلة عمرية ، و إنما إننا نتعلم من وقوعنا في الأخطاء مثل الأطفال و أن نغير كلمتي ( لا أستطيع ) و ( مستحيل ) ، أو أي عبارة تيئيسية.

7- استعد للمواقف المحرجة:

بأن تكون مستعداً لارتكاب الأخطاء ، و ذلك يعني ان تكون على استعداد لوضع نفسك في مواقف محرجة ، و هذا قد يكون مخيفاً عند البعض ، لكن هذه هي الطريقة الوحيدة لتطوير و تحسين مهاراتك في مجال تعلم اللغة.
و ليس مهما كم من الوقت تتعلم ، و لكن المهم هو كيف ستساعدك اللغة على طلب وجبة في مطعم أو في السؤال عن عنوان ما ، و كلما نجحت في ذلك تمكنت من اللغة حتى يصبح ذلك أمراً سهلا وممتعا.
و حتى أن تصل إلى تلك المرحلة ستواجه بعض الصعوبات الخاصة بقواعد اللغة أو النطق الصحيح أو حتى ترتيب الكلمات.

8- الإستماع :

يجب ان تتعلم الإستماع قبل أن تتمكن من الاستمتاع بالتكلم ، فكل لغة تبدو غريبة عندما تستمع إليها لأول مرة ، و لكن بعد التعرض لمفرداتها ستصبح أكثر دراية بها و سيسهل عليك التحدث بها بشكل صحيح.

9- راقب كيف يتحدث أهل اللغة :

فكل اللغات المختلفة تتطلب احتياجات مختلفة في طريقة تحريك لسانك و شفتيك و استعمال حلقك. فكيفية النطق و مخارج الحروف هي آلية جسمانية إلى جانب كونها عقلية .
و قد يبدو الأمر صعبا في البداية ، لكن حين تراقب نطق أحدهم و تحاكيه ، سيصبح الأمر سهلاً بعد فترة و ستتمكن من ذلك بكل سهولة ، فقط كل ما عليك هو الإصرار و الممارسة باستمرار.

10- تعلم الغوص في اللغة :

من المهم بغض النظر عن الوسائل التي تستخدمها في تعلم اللغة ممارسة اللغة الجديدة كل يوم حيث يقول الخبراء في تعليم اللغات :

( إذا عزمت على تعلم لغة جديدة عليك أن تستخدمها طوال اليوم ، فحاول أن تفكر بها ، و أن تكتب بها ، حتى تحاوط نفسك بها تماما ).

و تذكر أن أفضل نتيجة ستكون لك حين يفهمك الآخرون و حين تنجح في إجراء محادثة بسيطة.
و لا تنزعج من التحدث إلى الآخرين بلغتهم بطريقة سيئة أو من ارتكاب الكثير من الأخطاء ، فسيتقبلون ذلك إذا أخبرتهم أنك تريد تعلم لغتهم و ترغب في مساعدتهم لك.

Advertisement

المزيد من المقالات

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *